أحدث الأخبار
  • 12:52 . "بروج" تعلن عن نيتها للطرح وإدراج أسهمها في سوق أبوظبي... المزيد
  • 12:52 . تقرير: سوق الأسلحة النارية في الولايات المتحدة زاد أضعافاً خلال عقدين... المزيد
  • 12:43 . رئيس الدولة والرئيس الروسي يؤكدان رغبتهما بتطوير علاقة البلدين... المزيد
  • 12:35 . الإمارات تعلن اشتراطات الحج لهذا العام... المزيد
  • 12:23 . المالية تتيح المشورة الرقمية بشأن ضريبة الشركات حتى 20 مايو... المزيد
  • 12:17 . "أدنوك" تُخطط لبناء مصنع جديد لإنتاج الغاز الطبيعى المُسال... المزيد
  • 12:13 . مسؤول أمريكي: واشنطن ملتزمة بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها... المزيد
  • 12:12 . البحرية الأمريكية تضبط شحنة مخدرات "إيرانية" بقيمة 39 مليون دولار في خليج عمان... المزيد
  • 12:10 . واشنطن "قلقة" إزاء اشتباكات طرابلس.. والدبيبة يعلن وفاة "مشروع الانقلاب"... المزيد
  • 12:06 . ليفربول يتخطى ساوثهامبتون ويُؤجل حسم لقب الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:23 . كتلة هوائية محملة بالغبار تسيطر على أجواء الإمارات... المزيد
  • 09:53 . الصومال ترحب بقرار بايدن إعادة نشر قوات أمريكية على أراضيها... المزيد
  • 08:51 . اجتماع مرتقب لوزيري خارجية إيران والسعودية في بغداد... المزيد
  • 08:06 . تعثر صفقة استحواذ ماسك على "تويتر" بسبب أعداد الحسابات المزيفة... المزيد
  • 07:23 . مكاسب قوية في معظم بورصات الخليج وسط تقلب أسعار النفط... المزيد
  • 06:52 . موجة غبار تجتاح مناطق واسعة من السعودية وتحذير من "شبه انعدام للرؤية"... المزيد

والد معتقل أردني بسجون أبوظبي يناشد حكومة بلاده التدخل للإفراج عن نجله

معتقل الرأي في السجون الإماراتية بهاء مطر
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-12-2021

ناشد المواطن الأردني عادل مطر، والدُ معتقل الرأي في سجون أبوظبي بهاء مطر، رئيسَ الوزراء الأردني بشر الخصاونة بالتدخل من أجل الإفراج عن نجله، مطالباً ببذل كل الجهود الممكنة لحل قضية معتقلي الرأي الأردنيين في الإمارات.

وفي مقطع فيديو نشره  "مركز مناصرة معتقلي الإمارات"، قال مطر، "إن نجله وثلاثة أردنيين زملاء له في العمل مسجونون منذ 14 أكتوبر 2015، ويقضون حكماً ظالماً بالسجن لمدة 10 سنوات بسبب تدوالهم أخبار ومقاطع فيديو على مجموعة واتساب خاصة بهم".

وأضاف مطر أن معلومات وصلت له يوم أمس عن طريق سجين سابق، أن "نجله والمعتقلين الأردنيين دخلوا إضراباً عن الطعام منذ 20 يوماً بسبب ظروف السجن السيئة والمعاملة القاسية"، مشيراً إلى أن السجين السابق أخبره "بتراجع وضعهم الصحي نتيجة الإضراب".

وفي وقت سابق، قال "مركز مناصرة معتقلي الإمارات" إن السلطات الإماراتية هددت المعتقلين الأردنيين بعقوبات قاسية حال استمرارهم بالإضراب، وبعد رفض المضربين الاستجابة، تم نقلهم إلى مكان مجهول.

وحسب المعلومات التي حصل عليها "المركز"، فإنه منذ 10 أيام انقطع التواصل بين المعتقلين وعائلاتهم بشكل كامل، وبات مصيرهم مجهولاً.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يوجه فيها أهالي المعتقلين الأردنيين مناشدات إلى سلطات بلدهم للتدخل بهدف الإفراج عن أبنائهم، حيث قاموا سابقاً بإرسال رسائل وإطلاق مناشدات للعاهل الأردني والخارجية، وسط تجاهل تام من السلطات الأردنية.

ما هي تهمة المعتقلين الأردنيين الأربعة؟

في العام 2015، فوجئ أربعة أردنيين يعملون في العاصمة أبوظبي بأشخاص مسلحين يرتدون زياً مدنياً، يداهمون بيوتهم ويفتشونها ليلاً، ويعتقلونهم دون إبراز إذن قضائي أو إطلاعهم على التهم المنسوبة إليهم.

والأردنيون الأربعة وهم: بهاء مطر، ماهر أبو الشوارب، عبدالله أبوبكر وياسر أبوبكر، تعرضوا مباشرة للإخفاء القسري لمدة تجازوت الثلاثة أشهر ونصف، ليتبين لاحقا احتجازهم في زنزانة صغيرة، بطول مترين وبعرض متر واحد، داخل أحد مراكز احتجاز أمن الدولة السرية، المعروفة باسم السجن الأحمر، تعرضوا خلالها لمختلف صنوف التعذيب الجسدي والنفسي من أجل التوقيع على تهم بالانتماء لتنظيم ارهابية والترويج لها ونشر أخبار تضر بمصالح الدولة.

وحسب المعلومات التي نشرها مركز مناصرة معتقلي الإمارات، فإن الجهاز فشل في إجبارهم على ذلك، ما دفعه ليعرض عليهم التوقيع مقابل الإفراج لاحقاً، وبعد الموافقة وتوقيعهم على أوراق لا يعرفون محتواها، حوّلهم الجهاز للمحاكمة، وأمهل أسرهم أسبوعاً واحداً فقط لمغادرة البلاد.

لكن المحكمة لم تقتنع بالأدلة التي قدمها أمن الدولة بشأن انتمائهم لـ"داعش"، وقالت في متن الحكم إن شهادة ضابط أمن الدولة لم تستند إلى قرائن قطعية، وأن الدلائل المتوفرة لا تثبت سعي المتهمين للانضمام لـ"داعش".

وعلى الرغم من إقرار المحكمة ببراءتهم؛ إلا أنها قررت حبس ماهر وبهاء بسبب نشرهما أخباراً "تُعرّض مصالح الدولة للخطر"، ليتبين لاحقاً أن الأخبار المقصودة هي رسالة واتساب على مجموعة خاصة بالشبان الأربعة تضمنت تداول أخبار من الإعلام حول حرب اليمن، كما قامت باتهامهم جميعاً "بالترويج لتنظيم إرهابي" بسبب فيديو متداول عن "داعش" تم نشره على نفس المجموعة.

ومن حيثيات القضية والمحاكمة يظهر أن جهاز أمن الدولة اكتشف أن الشبان الأربعة لا علاقة لهم بـ"داعش"، فقرر البحث في رسائلهم الخاصة ومعاقبتهم على الحديث عن حرب اليمن رغم أنه حديث على مجموعة خاصة عن فيديو متداول بين مجموعات الواتس آب.

في 14 أغسطس 2018 و 3 مايو 2019 أصدر الفريق الأممي العامل المعني بالاحتجاز التعسفي قراره رقم 30/2018، 28/2019 والذي اعتبر فيه أن بهاء مطر و ماهر أبو شوارب و ياسر أبوبكر وعبدالله أبوبكر محتجزين تعسفيًا ودعوا السلطات إلى إطلاق سراحهم فورا ومنحهم حقا قابلاً للإنفاذ في التعويض وغيره من أشكال جبر الضرر

قرار المحكمة الأخير كان سجنهم 10 سنوات وتغريم كل واحد منهم مليون درهم، بتهمة "الترويج لتنظيم إرهابي عن طريق النشر وحيازة صور ومقاطع فيديو عامة".

وحتى اللحظة أمضى المتهمون الأربعة، وفق المركز، 6 سنوات في الاعتقال وسط حسرة أهلهم، في ظل تجاهل الجهات الحكومية الأردنية لقضيتهم.