أحدث الأخبار
  • 09:36 . باير ليفركوزن أول فريق ألماني يحرز "الدوري الذهبي"... المزيد
  • 09:35 . أمبري: تعرض ناقلة نفط ترفع علم بنما لهجوم قبالة اليمن... المزيد
  • 07:27 . القضاء المصري يرفع اسم أبو تريكة و1500 آخرين من قوائم الإرهاب... المزيد
  • 07:24 . خالد مشعل: لدينا القدرة على مواصلة المعركة وصمود غزة غير العالم... المزيد
  • 07:20 . الأرصاد يتوقع انخفاضاً جديداً بدرجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 07:02 . "الموارد البشرية" تعلن عن 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين... المزيد
  • 06:49 . القسام تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح... المزيد
  • 06:16 . صحيفة: أبوظبي تسعى لتلميع صورتها رغم سجلها الحقوقي السيئ... المزيد
  • 11:12 . رئيس الدولة يلتقي ولي العهد السعودي للمرة الأولى منذ مدة... المزيد
  • 11:02 . "أدنوك" تعتزم إنشاء مكتب للتجارة في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية نهاية اليوم... المزيد
  • 10:55 . تعادل مثير يحسم مباراة النصر والهلال في الدوري السعودي... المزيد
  • 10:53 . "أكسيوس": أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة... المزيد
  • 10:46 . البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:43 . محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب... المزيد
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد

خلال افتتاحه معرض الكتاب الإماراتي.. حاكم الشارقة يوقع أحدث إصداراته التاريخية

حاكم الشارقة خلال افتتاحه معرض الكتاب الإماراتي
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-04-2022

أطلق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أحدث مؤلفاته التاريخية، الصادر عن منشورات القاسمي بعنوان "صراع أمراء الزند وزوال الملك".

جاء ذلك، خلال افتتاحه لفعاليات الدورة الثانية من معرض الكتاب الإماراتي، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، في مقر الهيئة.

ووقّع حاكم الشارقة، كتابه الجديد وتفضل بإهداء عدد من نسخ الكتاب الموقّعة إلى كبار المسؤولين والمثقفين والأدباء الإماراتيين.

ويعد الكتاب، الذي يقع في ثلاثة فصول وزوِّد بالفهارس وملحق توضيحي، إضافة نوعية في مسار بحث صاحب السمو حاكم الشارقة التاريخي المعمق بالدلالات، ما يثري مجدداً الأهمية المعرفية لقراءة التاريخ، وإعادة اكتشاف التكوين الممتد للمجتمعات، من مختلف ثقافات العالم، وجميعها تمثل تنوعاً غنياً يُثري سؤال الإنسان الدائم عن الهوية والوجود، وأبعاد التشكل الحضاري للمنطقة.

ويعتمد حاكم الشارقة في هذا الكتاب التاريخي الجديد على سرد وقائع التاريخ وتناولها بالدرس والتحليل بغية استكشاف ما تنطوي عليه من قيمة علمية وتاريخية، ومرتكزات قوية وخصائص فارقة، إذ تقوم على منهجي المقارنة والمقابلة بين الروايات التاريخية والأحداث، والاعتماد على الوثائق الصحيحة في إعادة بناء الحدث التاريخي وقراءة الماضي بعين فاحصة وقلم جاد ينشد الصدق والموضوعية والحياد.

وعقب التوقيع، تجول حاكم الشارقة في مختلف أركان وأجنحة المعرض الذي يضم عدداً من المشاركات من دور النشر المحلية المتخصصة في نشر الكتاب الإماراتي

كما اطلع على ما يضمه جناح اتحاد كُتاب وأدباء الإمارات من كتب متنوعة في مختلف المجالات الثقافية والأدبية، حيث تعرف على ما يضمه الجناح من إصدارات جديدة لمجموعة من المؤلفين والكتاب أعضاء الاتحاد، ومجهودات الاتحاد لدعم وتحفيز المؤلفين من أبناء الدولة وتطوير موهبة الكتابة والتأليف لديهم.

ويقدم معرض الكتاب الإماراتي في دورته الثانية 970 إصداراً و1400 عنوان لعدد كبير من الكُتّاب والأدباء الإماراتيين في مختلف الحقول المعرفية والعلمية، ويشارك فيه 26 دار نشر ومؤسسة ومبادرة ثقافية محليّة.

ويسعى المعرض إلى إحداث حراكٍ ثقافي متكامل حول الكتاب الإماراتي، ومؤلفيه، وتشجيع الأجيال الجديدة على الوجود في الساحة الثقافية وتطوير مهاراتهم في الكتابة في مختلف ضروب الإبداع مثل القصة والرواية والشعر والمقال وغيرها من فنون الكتابة، كما يفتح المعرض الباب أمام كافة أفراد المجتمع للوجود واقتناء الكتب الخاصة بالكُتاب المحليين، وتعزيز حضورهم في المحافل الأدبية، إلى جانب إشباع هوايات ومواهب البحث والقراءة والاطلاع.

كما يقدم المعرض عدداً من الحوارات الملهمة حول عدد من الموضوعات الثقافية والأدبية التي تناقش تحديات الكاتب الإماراتي، وعبوره إلى الساحة العالمية، إلى جانب التجارب الإبداعية المتنوعة للكُتّاب والأدباء الإماراتيين. ومن أهم الشخصيات المشاركة في الجلسات الحوارية: علي العبدان، والدكتور حمد بن صراي، وشيخة المطيري، وأحمد العسم، وأمل السهلاوي، وعوض بن حاسوم الدرمكي، وصالحة عبيد، وإيمان اليوسف، وعلياء المنصوري، ومنى الرئيسي، وغيرهم من الفعاليات الثقافية في الدولة.

ويضم المعرض، الذي يستمر حتى 24 أبريل الجاري، إصدارات مجموعة من دور النشر الإماراتية في مختلف الحقول المعرفية والأدبية، حيث يشارك الناشرون المتخصصون في الروايات، والكتب الأكاديميّة، وكتب الأطفال، وكتب العلوم والفنون بأجنحة خاصة.