أحدث الأخبار
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد

"عبدالخالق عبدالله" يستفز اليمنيين من أرخبيل سقطرى

عبدالخالق عبدالله يزور أرخبيل سقطرى اليمنية دون تأشيرة رسمية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-03-2022

نشر الأكاديمي المثير للجدل والمقرب من ولي عهد أبوظبي عبدالخالق الله، الاثنين، صورة له من محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، دون الإشارة إلى اليمن، ما أثار غضب اليمنيين الذين فسروا ذلك بمثابة امتلاك أبوظبي للجزيرة.

وقال ‏عبدالخالق عبدالله في تغريدة على "تويتر": “أحييكم هذا المساء من سقطرى جزيرة السعادة التي رغم صغر مساحتها فانها تحتضن كثافة استثنائية وعجيبة من التنوع حيوي من نباتات وأشجار وحشرات وحيوانات برية وبحرية بما في ذلك 730 نوع سمك و192 من الطيور و96 من الزواحف وأشهر أشجارها شجرة دم الأخويين نسبة إلى قابيل وهابيل”.

ولم يشر عبدالخالق إلى اليمن في حديثه عن سقطرى، أو عن طريقة دخوله إلى الجزيرة التي توقع مغردون يمنيون دخوله إليها بدون تأشيرة أو موافقة يمنية رسمية.

وأثارت زيارة عبدالخالق عبدالله استفزاز اليمنيين، إذ علق العشرات منهم بأن ذلك انتهاك لسيادة اليمن، وصوبوا انتقادات لاذعة بحق الحكومة اليمنية والرئيس اليمني إزاء الصمت حيال استمرار أبوظبي في ارتكاب الانتهاكات في الأرخبيل اليمني.

وقال وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني، إن "رمزي محروس محافظة محافظة سقطرى ممنوع أن يعود لمحافظته لمزاولة عمله، وعبدالخالق عبدالله يتنزه في ربوع سقطرى الساحرة".

وأضاف "أصبحت سقطرى إقطاعية إماراتية ولا دعم السعودية، أصبحت سقطرى كذلك لأن قيادات الشرعية صاروا يبيعون وطنهم في سوق النخاسة" على حد تعبيره.

مراسل قناة الجزيرة القطرية في سلطنة عُمان الصحفي اليمني سمير النمري علق على صورة عبدالخالق عبدالله بالقول: "الرئيس اليمني ونائبه ورئيس الحكومة ومسؤولو اليمن معتقلون في فنادق الرياض، ومسؤولو الإمارات يعبثون في اليمن".

الصحفي اليمني أحمد ماهر علق قائلاً: " زار الدكتور عبدالخالق عبدالله مستشار محمد بن زايد جزيرة سقطرى اليمنية، ولكن السؤال هل أخذ تأشيرة يمنية للذهاب للجزيرة؟".

وأضاف "كذلك كل الزوار الأجانب القادمين من الامارات يذهبون للجزيرة بدون تأشيرة وكأنها محافظة تابعة للإمارات.. هذا انتهاك للسيادة اليمنية ولكن الكل صامت".

الكاتب الصحفي محمد الشبيري علق هو الأخر بالقول: " أهلاً وسهلاً بك.. لكن من منحك إذن دخول للجزيرة؟! منذ شهر تقريباً أوقفت الإمارات كل تأشيرات الزيارة والإقامة لليمنيين، وهذا من حقها، دون إنكار أو حتى البحث عن مبررات منطقية؛ لكن أليس من حقنا أن نسأل حكومتنا: من منح الأكاديمي الاماراتي تأشيرة دخول سقطرى؟".

الصحفي اليمني مصعب عفيف، قال: "يتجول الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله في سقطرى دون تأشيرة من الحكومة اليمنية، بينما أبناء سقطرى مثل الوزير السابق (فهد كفاين وزير الثروة السمكية السابق) والمحافظ رمزي محروس ممنوعون من العودة إلى جزيرتهم المحتلة من الامارات عبر ميليشيا الانتقالي".

أما وزير الدولة أمين العاصمة صنعاء لدى الحكومة اليمنية عبدالغني جميل، استنكر قائلاً: "ماهي صفتك تزورها وأنت دكتور جامعي ليس لك صلة بأي عمليات عسكرية، بالرغم لا يوجد أي عمليات عسكرية في سقطرى. ثانيًا من أعطاك الإذن وكيف حصلت على تأشيرة دخول، أكيد لن تحصل عليها.  ثالثًا بهذا الشكل استفزاز الشعب اليمني وترك المجال للحوثي للمزايدة على الشرعية بأنها فرطت بالأراضي اليمنية".

الإعلامي اليمني بشير الحارثي، قال إن حديث عبدالخالق عبدالله عن سقطرى دون الاشارة الى اليمن وكأنها جزيرة في أبوظبي "حديث ممنهج".

الكاتب الصحفي محمد العمراني هاجم عبدالخالق عبدالله بالإشارة إلى احتلال إيران جزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى الإماراتية وقبل أيام افتتحت مطار عسكري في جزيرة طنب الكبرى.

وأضاف ساخراً: "الإمارات لم تسكت وقامت برد استراتيجي زلزل إيران حيث ردت لإيران الصاع صاعين فقامت باحتلال جزيرة سقطرى اليمنية وتجهز لافتتاح مطار عسكري فيها وترسل أفرادها لزيارتها".

وتقول تقارير إعلامية ومسؤولون يمنيون إن الإمارات تسير منذ يونيو 2020 أفواجاً من السياح الأجانب، بينهم إسرائيليون، إلى أرخبيل سقطرى دون موافقة رسمية من الحكومة اليمنية.

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو 2020 بعد مواجهات مع القوات الحكومية.

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى “تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه، من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا ميناء عدن الاستراتيجي”، فيما تنفي أبوظبي مثل هذه الاتهامات.

نهاية أغسطس 2021، كشف موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية عن عزم الإمارات و(إسرائيل) إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

ونقل الموقع عن مصادر عربية وفرنسية قولها إن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين زار الجزيرة مؤخرا، وفحص عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية".