أحدث الأخبار
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المؤيدة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد

ماذا يعني اعتذار عُمان عن استضافة القمة الخليجية القادمة؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-12-2014

توقف الكثير من المراقبين عند اعتذار سلطنة عمان عن عدم استضافة القمة الخليجية المقبلة في مسقط في كانون الاول (ديسمبر) المقبل واعلان البيان الختامي لقمة الدوحة التي اختتمت أعمالها يوم الثلاثاء الماضي (استغرقت الاجتماعات ساعتين فقط) ان القمة المقبلة ستكون في الرياض نتيجة لهذا الاعتذار الامر الذي اثار العديد من علامات الاستفهام حول اسباب هذا الاعتذار العماني ومبرراته.

الجانب العماني لم يعط أي تفسيرات رسمية مقنعة لهذا الاعتذار، والشيء نفسه حصل من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي زاد من حدة التكهنات والتفسيرات.


مصدر خليجي قال لـصحيفة "رأي اليوم" إن هناك احتمالين لذلك: الاحتمال الأول: أن تكون سلطنة عمان باتت تنأى بنفسها تدريجيا عن مجلس التعاون الخليجي بهدوء، ودون أي ضجيج، وتبلور لنفسها “هوية مستقلة”، بعد تبلور قناعة راسخة لدى قيادتها وربما شعبها أيضا بأن مجلس التعاون استنفذ جميع أغراضه ولم يعد يقدم أي جديد لأعضائه وشعوبه. وما يعزز هذه النظرية تغيب السلطنة عن قمة الرياض الاستثنائية التي انعقدت الشهر الماضي بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وأصدرت “اتفاق الرياض التكميلي” لتسوية الخلاف بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى، وهو الاتفاق الذي أدى إلى إعادة سفراء الدول الثلاث الى الدوحة، والسماح بانعقاد قمة مجلس التعاون الأخيرة في الدوحة.

المسؤول الخليجي نفسه قال إن العمانيين فسروا  غيابهم بأن هذه القمة الاستثنائية لا تعنيهم بالمطلق فهم لم يكونوا طرفا في الخلاف الخليجي، ولم يكونوا وسطاء فيه فلماذا يحضروا.
ولا بد من الإشارة إلى أن العمانيين اعترضوا على مقترح العاهل السعودي بتحويل مجلس التعاون الى “اتحاد” بين دوله، مثلما انسحبوا من اتفاقية العمله الخليجية الموحدة، ولم يتحمسوا للمقترحات المتعلقة بإقامة قوة أمن خليجية مشتركة وأخرى عسكرية.


الاحتمال الثاني: أن يكون الاعتذار عن عدم استضافة القمة الخليجية المقبلة عائدا لأسباب “لوجستية” صرفة، حيث تريد سلطنة عمان عقدها في مركز المؤتمرات الضخم الذي تعكف على بنائه في العاصمة مسقط ولم يكتمل بعد، ولكن هذا التفسير يبدو "غير مقنع″ لأن هناك فنادق ضخمة في العاصمة العمانية استضافت قبل ذلك قمما خليجية، وتوجد فيها قاعات كبيرة يمكن أن تصلح لهذه المهمة.


ويذكر أن العلاقات بين سلطنة عمان ومجلس التعاون الخليجي قد “فترت” بعض الشيء منذ رفض دول خليجية (السعودية) اقتراحا عمانيا بتشكيل قوات “درع الجزيرة” من مئة الف جندي لتكون قوة دفاع خليجية مشتركة، وما اغضب العمانيين في حينها تردد بعض الاقوال التي تتهم بأنهم اي العمانيين يريدون ايجاد وظائف للعاطلين في بلادهم، ومن المفارقة ان المقترح العماني جاء قبل ثلاثة اعوام من اجتياح القوات العراقية للكويت، والمفارقة الثانية ان القمة الخليجية الاخيرة في الدوحة تبنت اقتراحا مماثلا ولكن بعد ربع قرن.
وما يؤكد رغبة السلطنة في تبلور هوية وطنية خاصة بها احتضانهم لمفاوضات سرية امريكية ايرانية لاكثر من ستة اشهر وهي المفاوضات التي ادت الى التقارب الايراني الامريكي، ودون إبلاغ أي من دول مجلس التعاون الاخرى وخاصة السعودية، كما انها اي السلطنة ابقت على سفارتها مفتوحة في دمشق، وانسحبت بهدوء من منظومة اصدقاء سورية بزعامة الولايات المتحدة، ولم تشارك بفاعلية المنظومة الجديدة لمحاربة “الدولة الاسلامية”.


مجلس التعاون الخليجي يقف على أبواب مرحلة صعبة حيث تتعاظم التحديات التي تواجه قادته إبتداء من الخلافات بين اعضائه التي تم "تجميدها" وليس حلها، وانتهاء بالتهديدات "الإرهابية" التي تحاصره ودوله من جهات عديدة، وبدأت إرهاصاتها في تفجيرات وأعمال قتل وتفجير في أكثر من دولة، آخرها دولة الامارات العربية المتحدة.


تماسك هذا المجلس بدأ يضعف في ظل لجوء الكثير من إعضائه إلى سياسات أمنية وعسكرية مستقلة عنوانها استضافة قواعد أجنبية أمريكية وبريطانية وفرنسية واستغراق أعمال قمة الدوحة الأخيرة ساعتين فقط هو أحد المؤشرات في هذا الخصوص، حتى إن البعض بات يطرح سؤالا هامًا هو: إذا كانت قمة الدوحة التي جاءت في ظروف خليجية وعربية ودولية حرجة استغرقت أعمالها ساعتين فقط، فكم من الوقت ستستغرق القمة المقبلة؟!