أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

دراسة: استهلاك البشر للمياه الجوفية أثر على ميل الأرض

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-06-2023

أظهرت دراسة جديدة أن استخدام البشر المفرط للمياه الجوفية امتص كثيرا من السوائل من الاحتياطيات الجوفية، ما يؤثر على ميل الأرض، بحسب دراسة نُشرت في مجلة Geophysical Research Letters.

ويُظهر البحث الجديد أن الاستخراج المستمر للمياه الجوفية على مدار أكثر من عقد من الزمان قد أدى إلى تغيير المحور الذي يدور حوله كوكبنا، ما أدى إلى قلبه نحو الشرق بمعدل 1.7 بوصة (4.3 سم) سنويا.

وأفاد باحثون في الدراسة أن هذا التحول يمكن ملاحظته على سطح الأرض، لأنه يسهم في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي.

وذكرت شبكة "سي أن أن"، الاثنين، أن المياه الجوفية تعتبر مصدرا لمياه الشرب للناس والماشية، وتساعد في ري المحاصيل عند شح الأمطار.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي والأستاذ في قسم تعليم علوم الأرض في جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية، كي-ويون سيو، في بيان صحفي، نشرته شبكة "سي أن أن"، الاثنين: "إن القطب الدوراني للأرض يتغير كثيرا في الواقع. وتُظهر دراستنا أنه من بين الأسباب المتعلقة بالمناخ، فإن إعادة توزيع المياه الجوفية لها في الواقع أكبر تأثير على انجراف عمود الدوران".

وفي الواقع، فإن أي تغيير جماعي على الأرض، بما في ذلك الضغط الجوي، يمكن أن يؤثر على محور دورانها ، كما قال سيو لـ"سي أن أن" في رسالة بالبريد الإلكتروني.

ووفقا لـ"سي أن أن"، قد لا تكون قادرا على الشعور بدوران الأرض، لكنها تدور على محور شمالي - جنوبي بمعدل حوالي 1000 ميل في الساعة (1609 كيلومترا في الساعة).

وقال عالم أبحاث في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، سوريندرا أديكاري، الذي لم يشارك في الدراسة، لـ"سي أن أن" إن انحسار وتدفق التغير الموسمي مرتبط بزاوية محور دوران الكوكب، وبمرور الوقت الجيولوجي، يمكن أن يؤثر المحور المتجول على المناخ على نطاق عالمي.

ووفقا للشبكة، يتكون باطن الأرض من طبقات الصخور والصهارة المحيطة بنواة كثيفة وساخنة، لكن في الطبقة الصخرية الخارجية، توجد أيضا كميات هائلة من المياه. وتحت سطح الكوكب، تشير التقديرات إلى أن الخزانات الصخرية المعروفة باسم طبقات المياه الجوفية تحتوي على مياه أكثر 1000 مرة من تلك الموجودة في جميع الأنهار والبحيرات السطحية في العالم.

وبين عامي 1993 و 2010 ، الفترة التي تم فحصها في الدراسة، استخرج البشر أكثر من 2150 جيجا طن من المياه الجوفية من داخل الأرض، معظمها في غرب أميركا الشمالية وشمال غرب الهند، وفقا للتقديرات المنشورة في عام 2010. ولفهم دلالة هذه الكمية، فإنه إذا كانت هذه الكمية في المحيط، سيرفع مستوى سطح البحر العالمي بحوالي 0.24 بوصة (6 ملم).

وتُقاس التحولات في محور الأرض بشكل غير مباشر من خلال ملاحظات التلسكوب الراديوي للأجسام غير المتحركة في الفضاء، الكوازارات، باستخدامها كنقاط مرجعية ثابتة. وبالنسبة للدراسة الجديدة، أخذ العلماء بيانات عام 2010 حول استخراج المياه الجوفية ودمجها في نماذج الكمبيوتر، إلى جانب بيانات الرصد حول فقدان الجليد السطحي وارتفاع مستوى سطح البحر وتقديرات التغيرات في قطب الدوران.

ثم قام الباحثون بعد ذلك بتقييم الاختلافات في مستوى سطح البحر "باستخدام تغير كتلة المياه الجوفية من النموذج" لتحديد مقدار تحول المحور الناجم عن ضخ المياه الجوفية وحده.

ووفقا للنماذج، أدت إعادة توزيع المياه الجوفية إلى إمالة محور دوران الأرض شرقا بأكثر من 31 بوصة (78.7 سم) في أقل من عقدين بقليل.