أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

لاجئون أفغان يحتجون في أبوظبي بسبب بطء إعادة توطينهم

تشير التقديرات إلى وجود 12 ألف لاجئ أفغاني في أبوظبي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-08-2022

نظم لاجئون ومهاجرون أفغان، يعيشون في وضع يشوبه الغموض في مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية بأبوظبي منذ ما يقرب من عام بعد إجلائهم من أفغانستان، احتجاجات جديدة هذا الأسبوع بسبب ما وصفوه بعملية إعادة توطين بطيئة وغير شفافة.

وقال أفغانيان في المنشأة لوكالة أنباء "رويترز"، إن مئات الأفغان حملوا لافتات وهتفوا من أجل الحرية يومي الاثنين والثلاثاء، وقدرا أن الآلاف ما زالوا ينتظرون إعادة التوطين في الولايات المتحدة أو دول ثالثة.

وفي صور ومقاطع مصورة، يظهر أطفال ونساء ورجال يحتجون داخل المدينة الواقعة في أبوظبي، مع ارتفاع درجات الحرارة في الإمارات إلى 38 درجة مئوية. وحمل صبي لافتة صغيرة كُتب عليها “عام واحد كفى”.

واعترف مسؤول الإماراتي في بيان مكتوب لـ"رويترز"، بأن هناك مشاعر إحباط وبأن عملية إعادة التوطين استغرقت وقتا أطول مما كانت تريد الحكومة الإماراتية.

وقال المسؤول إن "أبوظبي تواصل العمل مع السفارة الأمريكية في أبوظبي لمعالجة قضية الأفغان الموجودين في المنشأة حتى يمكن إعادة توطينهم “في الوقت المناسب”.

وأضاف أن "الإمارات ما زالت ملتزمة بالتعاون المستمر مع الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لضمان أن يعيش الأفغان الذين تم إجلاؤهم في أمان وأمن وكرامة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تعمل على تحديد الأفغان الذين قد يكونون مؤهلين لإعادة التوطين في الولايات المتحدة و”ستمضي في هذا المسعى بلا هوادة” مع “ضمان إجراءات الفحص والتدقيق اللازمة”.

وأضاف المتحدث أن واشنطن تتعاون أيضا مع الإمارات ودول أخرى لإيجاد “خيارات إعادة توطين” لمن يتبين أنهم غير مؤهلين للانتقال إلى الولايات المتحدة.

وقال أحد الأفغان شريطة عدم الكشف عن هويته “نحن هنا منذ ما يقرب من عام رهن الاحتجاز والمخيم يشبه سجنا عصريا. لا يُسمح لأحد بالخروج ولا يعرفون متى سيتم توطيننا بشكل دائم في أي بلد”.

واندلعت الاحتجاجات لأول مرة في المنشأة في فبراير بعد أن تعثرت عملية إعادة التوطين على ما يبدو مما دفع مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الأمريكية للقيام بزيارة، حيث قال إنه سيعاد توطين جميع الأفغان بحلول أغسطس.

واستؤنفت العملية بعد وقت قصير من الزيارة. وفي ذلك الوقت كان هناك ما يقدر بنحو 12 ألف أفغاني في المنشأة في أبوظبي وموقع آخر قريب. واستقبلت الولايات المتحدة منذ أغسطس من العام الماضي أكثر من 85 ألف أفغاني.

وقال الأفغانيان اللذان تحدثا لرويترز إن الصحة العقلية للموجودين في المنشأة الخاضعة لرقابة مشددة تتدهور بسبب عدم اليقين بشأن مستقبلهم. وأضافا أنهما لا يعرفان متى سيعاد توطينهما.

وقال المسؤول الإماراتي إن "أولئك الذين يقيمون في المنشأة حصلوا على إسكان عالي الجودة ومرافق صحية واستشارات وخدمات تعليمية وغذائية لضمان رفاهيتهم".

وقال مسؤولون إماراتيون "إن الدولة عرضت أن تستضيف مؤقتا آلاف الأفغان الذين تم إجلاؤهم، نيابة عن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بعد انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب وتولي طالبان الحكم".

ووصل آخرون في وقت لاحق على متن رحلات مستأجرة. وعادة لا تقبل الإمارات، مثل دول الخليج الأخرى، لاجئين.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنه ستتم إعادة توطين جميع المؤهلين في الولايات المتحدة، بينما ستتم إعادة توطين الآخرين في دول ثالثة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنه لن يتم إجبار أي شخص على العودة إلى أفغانستان على الرغم من عودة البعض في الإمارات بمحض اختيارهم بعد شهور من الانتظار.