أحدث الأخبار
  • 09:29 . بايرن ميونخ يعود لسكة الانتصارات محلياً برباعية في مرمى ليفركوزن... المزيد
  • 09:12 . روسيا تستخدم الفيتو ضد قرار مجلس الأمن حول عمليات الضم... المزيد
  • 09:07 . أمين عام الأمم المتحدة يحث على تجديد وتوسيع الهدنة في اليمن... المزيد
  • 09:46 . خلال ندوة في جنيف.. حقوقيون وقانونيون يتهمون أبوظبي بممارسة أنماط واسعة من الانتهاكات... المزيد
  • 08:56 . الأسهم المحلية تربح أكثر من 71 مليار دولار بالربع الثالث 2022... المزيد
  • 08:35 . مقتل وإصابة خمسة جنود موالين لأبوظبي بهجوم حوثي جنوبي اليمن... المزيد
  • 06:37 . بوتين يعلن ضم أربعة أقاليم أوكرانية إلى "روسيا العظمى"... المزيد
  • 05:33 . "بي بي سي" تلغي مئات الوظائف وتوقف البث الإذاعي بـ 10 لغات... المزيد
  • 05:32 . الإمارات تبدأ العمل بخيارات الإقامة وتأشيرات الدخول المحدثة اعتباراً من الإثنين... المزيد
  • 05:32 . 19 قتيلا في تفجير يستهدف مركزا تعليميا في العاصمة الأفغانية كابل... المزيد
  • 05:25 . انتخابات الكويت.. تقدم المعارضة وعودة المرأة ونواب في السجن... المزيد
  • 05:23 . أسعار الذهب ترتفع عالمياً بأكثر من أربعة دولارات... المزيد
  • 05:21 . إجلاء المواطنين الإماراتيين المقيمين في فلوريدا قبل وصول "إعصار إيان"... المزيد
  • 05:20 . "اقتصادية أبوظبي" توقع اتفاقية لتنفيذ مبادرات الاستراتيجية الصناعية... المزيد
  • 08:45 . مصادر: "أدنوك" تستعد لإرسال ست شحنات من الغاز المسال إلى ألمانيا... المزيد
  • 08:37 . ملك البحرين يعدّل قانون المحكمة الدستورية لتمديد ولايتها أكثر من مرة... المزيد

موسكو تعلن توجيه ضربة صاروخية لأوكرانيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-08-2022

أعلنت روسيا أنها قصفت بالصواريخ والمدفعية أهدافا في عشرات الأماكن بشرقي أوكرانيا وسيطرت على بلدة في مدينة خاركيف، في وقت قالت كييف إنها عزلت نحو 20 ألف جندي روسي في خيرسون.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، بأن الهجمات التي شنتها تركزت في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، كما قالت إنه تمت السيطرة على بلدة أودي في منطقة خاركيف المجاورة.

من جهتها، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية العامة أن هجمات مكثفة وقعت في شرق وجنوب البلاد. وأشارت إلى أنه في منطقة دونيتسك تم صد محاولة للقوات الروسية لاختراق سلوفيانسك.

في غضون ذلك، قالت القيادة في جمهورية الشيشان إنها سترسل قوات جديدة وكذلك "متطوعين" للقتال في أوكرانيا.

وفي مقطع فيديو يقال إنه من مطار العاصمة الشيشانية غروزني، صدرت أوامر لرجال يرتدون الزي الرسمي بـ"تدمير" القوميين الأوكرانيين.

وأعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف عدة مرات منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا عن مشاركة مقاتلين موالين له في المعارك دعما لموسكو، طالبا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاستسلام والاعتذار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

عزل جنود روس

من جهته، أكد سيرغي خلان، نائب حاكم مقاطعة خيرسون، أن القوات الروسية التي عبرت نهر دنيبرو في مدينة خيرسون قد تبقى عالقة في المنطقة بعد قصف كل جسورها.

وفي تصريحات للتلفزيون الأوكراني، قدّر خلان عدد الجنود الروس الموجودين على الضفة اليمنى من النهر بنحو 20 ألفا، مشيرا إلى أنه ما زال يمكنهم عبور الجسور المتضررة مشيا على الأقدام، أو باستخدام الألواح العائمة بالقرب من جسر أنتونيفسكي.

وكشف المسؤول الأوكراني أن روسيا تنقل مراكز القيادة من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو إلى الضفة اليسرى، لأنها تدرك أنه قد يتعذر عليها إخلاء الموقع في الوقت اللازم عند تصاعد القتال، وفق تعبيره.

وكانت القوات الروسية سيطرت على مدينة خيرسون وأجزاء من ريفها، كما سيطرت على أجزاء من مقاطعة زاباروجيا القريبة في بداية الحرب التي بدأتها روسيا في 24 فبراير الماضي.

ومنذ أسابيع، يشنّ الجيش الأوكراني هجوما مضادا في خيرسون، ويؤكد أنه استعاد أجزاء من المقاطعة، وبات يسيطر ناريا على طرق الإمداد الروسية بالمنطقة.

مطالبة جماعية

وبشأن تطورات محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا، طالبت عشرات الدول إلى جانب الاتحاد الأوروبي بالانسحاب الفوري للقوات الروسية من المحطة.

وقال البيان إن "تمركز أفراد عسكريين روس وأسلحة روسية في المنشأة النووية أمر غير مقبول".

وقالت المجموعة، في بيان مشترك، إن "نشر أفراد عسكريين وأسلحة روسية في المنشأة النووية أمر غير مقبول ويتجاهل مبادئ السلامة والأمن والضمانات التي التزم جميع أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية باحترامها".

وتم تقديم الطلب نيابة عن الاتحاد الأوروبي وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وأستراليا واليابان ونيوزيلندا والعديد من الدول الأخرى.

وأضاف البيان: "نحث الاتحاد الروسي على سحب قواته العسكرية وجميع الأفراد الآخرين غير المصرح لهم فورا من محطة زاباروجيا للطاقة النووية والمناطق المحيطة بها مباشرة وجميع أنحاء أوكرانيا حتى تتمكن الشركة المشغلة والسلطات الأوكرانية من استئناف مسؤولياتها السيادية داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا".

وتابع البيان: "سيمكن ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضا من إجراء التحقق وفقا لالتزامات الضمانات الأوكرانية في ظل ظروف آمنة ومأمونة وفي الوقت المناسب".

وتقع منشأة زاباروجيا في مدينة إنيرهودار جنوب شرقي أوكرانيا على ضفة نهر دنيبرو، وتتكون من 6 مفاعلات ماء مضغوط، وتخزن نفايات نووية.

يشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تتبادلان منذ أيام الاتهامات بقصف المحطة، مع دعوات من الأمم المتحدة وأطراف أخرى إلى تحييدها عن الحرب.