أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

الحارس أبو جبل يقود مصر لنهائي كأس الأمم الإفريقية على حساب الكاميرون

حارس مصر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-02-2022

بلغ المنتخب المصري نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا، وذلك عقب فوزه على مستضيف البطولة الكاميروني بضربات الترجيح 3/1، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وبعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي، تم اللجوء إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب المصري الذي سجل له أحمد سيد زيزو ومحمد عبد المنعم ومهند لاشين، فيما سجل للكاميرون فينسنت أبو بكر وأضاع هارون موكودي وجيم سليكي وكلينتون نجي.

وتأهل المنتخب المصري للمباراة النهائية حيث سيواجه نظيره السنغالي في يوم الأحد المقبل، فيما سيلعب المنتخب الكاميروني مع بوركينا فاسو في مباراة تحديد المركز الثالث.

وكان المنتخب السنغالي بدوره قد تأهل للمباراة النهائية، عقب فوزه أمس على بوركينا فاسو 3 .1/

وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب الكاميروني، الذي حاول منذ البداية إرباك حسابات نظيره المصري، وشن العديد من الهجمات على منطقة جزائه، لكن الدفاع ومن خلفه الحارس محمد أبو جبل، حالا دون تشكيل خطورة حقيقية في الدقائق العشر الأولى.

وفي الدقيقة الثامنة كانت أولى المحاولات الخطيرة للمنتخب المصري، حينما تلقى محمد صلاح نجم ليفربول وقائد المنتخب، تمريرة خارج منطقة الجزاء من زميله عمر مرموش، ليسدد كرة علت عارضة الحارس أندريه أونانا.

وتصدى الدفاع المصري بقيادة الثنائي محمد عبد المنعم ومحمود حمدي “الونش” لمحاولات الثنائي الهجومي الكاميروني فينسنت أبو بكر وكارل توكو إيكامبي، ورغم ذلك فإن الأخير توغل من الجبهة اليسرى للدفاع المصري ليلعب كرة عرضية بتجاه أبو بكر، لكن أبو جبل أنقذ الموقف في الدقيقة .15

وفي الدقيقة 17 أهدر المدافع نجادو فرصة تسجيل أول هدف للمنتخب الكاميروني، بعدما وجه ضربة رأس باتجاه مرمى أبو جبل، لكنها اصطدمت بالعارضة قبل أن يشتتها الدفاع المصري إلى ضربة ركنية لم تسفر عن جديد.

وسدد عمر كمال، الظهير الأيمن للمنتخب المصري، كرة من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرت بعيدا عن مرمى أونانا في الدقيقة .20

وتصدى أبو جبل لكرة خادعة من توكو إيكامبي من مسافة قريبة من المرمى في الدقيقة 31، مضيعا بذلك فرصة هدف محقق للمنتخب الكاميروني.

وبدأ المنتخب المصري يستعيد توازنه بمرور الوقت في المباراة، وتحرك صلاح على الجهة اليسرى للدفاع الكاميروني، مسببا ارتباكا في الفترات الأخيرة من الشوط الأول.

ولم تشهد الدقائق الأخيرة من الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثاني، دخل المنتخب الكاميروني بضغط كبير، مثلما كان الحال في الشوط الأول، لكنه قوبل بمبادلة للهجمات من جانب المنتخب المصري.

وأضاع محمد صلاح فرصة تسجيل هدف التقدم ، حينما استغل تمريرة خاطئة من هونجلا لاعب وسط الكاميرون، لينفرد بمرمى أونانا الذي تقدم من مرماه، لكنه فشل في استغلال الفرصة بعدما نجح أونانا في إخراج الكرة في الدقيقة .55

وسدد أوم جوييه لاعب وسط المنتخب الكاميروني، كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 69، لكن كرته مرت بعيدا عن مرمى أبو جبل.

وفي الدقيقة 88 أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري، وذلك بعد اعتراض الأخير المتكرر على قرارات الحكم وتدخلات لاعبي الكاميرون الخشنة على لاعبيه وبالأخص محمد صلاح.

ولم تشهد باقي الدقائق أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الثاني والوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ليتم الاحتكام إلى شوطين إضافيين.

ومع بداية الشوط الأول الإضافي، كثف المنتخب المصري من محاولاته وضغط بقوة على دفاع المنتخب الكاميروني، كما سعى للحفاظ على توازنه الدفاعي خشية تلقي أهداف في شباكه.

وكاد محمد صلاح أن يسجل هدفا للمنتخب المصري في الدقيقة 99، بعدما سدد كرة خادعة من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرت بهدوء إلى جانب القائم الأيسر لمرمى أونانا.

ولعب البديل كلينتون نجي لاعب المنتخب الكاميروني، كرة عرضية خطيرة باتجاه فينسنت أبو بكر بالقرب من مرمى أبو جبل، لكن الأخير تألق في إبعاد الكرة عن مرماه، ليشتتها حمدي فتحي لاعب الوسط بعيدا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الأول.

وكاد المنتخب الكاميروني أن يسجل هدفا في الدقيقة 108 في الشوط الإضافي الثاني، حينما سدد جيمس أونانا البديل كرة ارتطمت بالدفاع واقترب من هز شباك أبو جبل، الذي تألق في إبعادها إلى ضربة ركنية لم تسفر عن جديد.

وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني، ضغط المنتخب الكاميروني بقوة محاولا تسجيل هدف يخطف به الفوز، لكن الدفاع المصري حال دون حدوث ذلك، لتستمر نتيجة التعادل السلبي حتى أطلق الحكم صافرة نهايتها ليتم اللجوء إلى ضربات الترجيح.

وابتسمت ضربات الترجيح للمنتخب المصري، الذي سجل له أحمد سيد زيزو ومحمد عبد المنعم ومهند لاشين، فيما سجل للكاميرون فينسنت أبو بكر، وتألق أبو جبل في التصدي لضربتي هارون موكودي وجيم سليكي، فيما سدد كلينتون نجي الكرة خارج المرمى ليتأهل المنتخب المصري للمباراة النهائية حيث سيواجه السنغال يوم الأحد المقبل، فيما سيلعب المنتخب الكاميروني مع بوركينا فاسو في مباراة تحديد المركز الثالث.