أحدث الأخبار
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد

صحيفة أمريكية: قمع الإمارات لحرية التعبير وراء تقوية علاقتها مع أمريكا

واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-01-2015

نشرت الكاتبة لوري بلوتكين بوعاردت مقالاً في صحيفة ذاهيل الأمريكية عن الإمارات وعلاقتها القوية مع الولايات المتحدة وما الذي تريد أمريكا من تلك العلاقة مع الإمارات.
وقالت الصحفية أن تحالف الإمارات مع امريكا كشريك مفضل في المعركة ضد الدولة الإسلامية "داعش" ليس السبب الذي يقف خلف تقوية العلاقة الأمريكية الإماراتية.
وأضافت الصحفية بان نهج الإمارات تجاه الإسلاميين وموقفها المعادي للتيارات السياسية من أي نوع كان وقمعها لحرية التعبير واعتقال المواطنين والمقيمين عبر شبكة واسعة من المخبرين نشطة في البلاد تسجن حرية التعبير السياسي هو ما يجلب للإمارات الثناء الدولي التي تبدو وكأنها في شغف إليه.
وقالت الصحفية وهذا ما تراه واشنطن بانه أفضل وسيلة لتشجيع الإمارات للقيام به.
وذكرت أن البعض يرى يدًا للإمارات العربية المتحدة وراء هذا الانفجار في الإشادات الصحفية بعلاقة كانت موجودة منذ عقود، لدى الإماراتيين شبكة ضغط "لوبي" نشطة في واشنطن، وتنفق الإمارات العربية المتحدة من المال ما هو أكثر من أي دولة أجنبية أخرى في محاولة التأثير على السياسة الأمريكية.
ولكن بغض النظر عن كل هذا، تعكس هذه المواد الصحفية وجود شعور أصيل بين بعض المسؤولين في واشنطن بأن دولة الإمارات تعد شريكًا من السهل العمل معه عندما يتعلق الأمر بقضايا مكافحة الإرهاب. والسؤال هنا هو لماذا يوجد مثل هذا الشعور؟.
وأشارت إلى أن موقف دولة الإمارات المتشدد بشأن ما يشكل جماعة إرهابية اجتذب الكثير من الاهتمام في الغرب، قائمة الإمارات الجديدة للمنظمات الإرهابية، والتي صدرت في نوفمبر/تشرين الثاني، تضم منظمات مثل القاعدة و"داعش"، جنبًا إلى جنب مع منظمات مجتمع مدني تعتبر عمومًا من جماعات الدعوة الإسلامية الغير عنيفة، بما في ذلك المنظمات الأمريكية منها.
وقال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في مقابلة نوفمبر/ تشرين الثاني مع فوكس نيوز: "العتبة لدينا منخفضة جدًا عندما نتحدث عن التطرف".
ونوهت بأنه ليس تعريف دولة الإمارات العربية المتحدة الكاسح للإرهاب هو ما يفسر علاقتها الوثيقة مع واشنطن حول قضايا الإرهاب؛ ما يفسر هذه العلاقة هو نهج دولة الإمارات العربية المتحدة في التعاطي مع معظم العناصر السنية المحافظة في المنطقة، وبعضها دعم الجماعات المتطرفة في سوريا والعراق وأماكن أخرى. بعض السنة في الشرق الأوسط نظروا إلى المجموعات التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا (جبهة النصرة)، وفي حالات أقل، إلى داعش، كمقاتلين مشروعين وفعالين ضد نظام الأسد الوحشي في سوريا، وضد الحكم الشيعي الإقصائي في العراق، ما دولة الإمارات العربية المتحدة فلا تحتفظ بالتحالفات السياسية مع هؤلاء المحافظين داخل البلاد أو خارجها كجزء من حسابات التفاضل والتكامل لأمنها.
وهذا يعني أن دولة الإمارات العربية المتحدة ليست في حاجة لتحقيق التوازن بين السياسات المناهضة لتنظيم القاعدة أو مكافحة داعش، وبين أي من علاقات العمل السياسية الحساسة مع المحافظين الذين قد يكونون داعمين لهذه الجماعات في سوريا والعراق.