أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

من "دبي إلى تل أبيب".. إعلام عبري يسلط الضوء على "الجسر البري" لكسر الحصار البحري عن "إسرائيل"

لقطة الشاشة لدخول الشاحنات القادمة من دبي "إسرائيل"
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-02-2024

سلطت وسائل إعلام عبرية، في تقارير منفصلة، خلال الآونة الأخيرة، الضوء حول قيام أبوظبي، بتدشين جسر تجاري بري يبدأ من دبي وأبوظبي مرورا بالسعودية ثم الأردن وصولا إلى "إسرائيل"، وذلك للإلتفاف على الحصار البحري الذي فرضه الحوثيون باليمن عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

ونشرت القناة 13 العبرية، أحد هذه التقارير، ووصفت الأمر بأنه “مهم ومغيّر للمعادلة، ويقوم على تغيير الواقع”، وقالت إنه “افتتاح هادئ وسري لخط تجاري جديد يلتف حول الحوثيين، ويعمل بكامل طاقته”.

ويكشف التقرير الذي ترجمه ناشط إسرائيلي على منصة “إكس” يدعى أحمد أبو غوش، وتداولته حسابات فلسطينية وإماراتية على منصة "إكس"، يكشف خط سير البضائع منذ لحظة بالسفن وصولها إلى دبي، ثم نقلها بالشاحنات عبر السعودية والأردن انتهاء بـ"إسرائيل".

ويقول الصحفي الإسرائيلي إن “مشهد الشاحنات هذا بلوحات إماراتية على أرض إسرائيل، هو تنفيذ للاتفاقية الإبراهيمية (إشارة إلى اتفاقية التطبيع)”، التي وُقعت عام 2020.

وبعد دخولها إلى إسرائيل، تقوم الشاحنات الإماراتية بتفريغ حمولاتها، ثم ينقلها سائق إسرائيلي إلى كل أرجاء البلاد، وفق تقرير القناة العبرية، ويستغرق نقل البضائع عبر هذا الجسر البري الجديد 5 أيام فقط.

حصار غزة و"طريق العار"

يأتي تدشين هذا الخط التجاري في ظل الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وإغلاق معبر رفح، بما يمنع مرور المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين الذي يتعرضون لحرب إبادة منذ 116 يوما.

وتتكدس مئات الشاحنات المملوءة بآلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية عند معبر رفح، ولا يدخل منها إلى القطاع المحاصر سوى عدد محدد لا يتجاوز في أحسن الأيام 80 شاحنة، ولكن بعد أن يتم تفتيشها من قبل جنود الاحتلال.

وتعليقاً على كسر الحصار عن الكيان الصهيوني، ومواصلة حصار غزة، قال الناشط الإماراتي عبدالله الطويل، إن المشاهد الحصرية التي نشرتها القناة العبرية، لشاحنات من السعودية والإمارات عبر الأردن تصل لإنقاذ اسرائيل من حصار الحوثيين البحري، تمثل خيانة تمارسها الأنظمة العربية وستعاقب عليها طال الزمان أو قصر" حد قولة.

في حين علق الصحفي الغزاوي أدهم أبو سلمة على التقارير العبرية لكسر الحصار عن إسرائيل بالقول: "عنجد شكراً للأشقاء. ما شاء الله مش مقصرين والله.. يعني هذا واجب الجار تجاه أخوه الجار، يخفف عنه ويرفع عنه الحصار حتى لو كان بحري"

وأضاف موجهاً الرسالة لأبوظبي: "معكم حق والله؛ هو المشكلة فينا انه احنا مش يهود ولا صهاينة مجرمين قتلة سفلة.. الله يحشركم مع بعض يوم القيامة؛ قولوا آمين".

من جانبه، علق أستاذ الشؤون الدولية في جامعة قطر، الدكتور محمد المختار الشنقيطي حول هذا بالقول: "طريقان متوازيان لا يلتقيان: طريق الشرف البحري و #طريق_العار_البري.. وشتان ما بين اليزيديْن في الندى يزيد بن عمرو والأغرّ ابن حاتمِ".

في حين علق ناصر بن عوض القرني نجل الداعية السعودي البارز عوض القرني المحكوم بالإعدام في سجون السعودية: "الطريق الذي يبدأ من أبوظبي مرورًا بالرياض وعمان ليصل وجهته الأخيرة إلى الأراضي المحتلة، طريق مُعبد بالعار".

وعلق صاحب حساب القارس مصر بالقول: "الإمارات و السعودية و الأردن لم تتحمل أن يُعاني الكيان الصهيوني الغاصب نتيجة ضربات الحوثي في باب المندب لنصرة غزة؛ فهَبوا لنجدته بنقل البضائع و الأغذية من ميناء دبي مروراً بالسعودية براً ثم الأردن.. يَا لوَقَاحتهم؛ أترى علمتم من يُمَكِن للعدو".

الدفعة الأولى من الشحنات كانت في يناير

والشهر الماضي، وصلت الدفعة الأولى من الشحنات التجارية المحملة بالمواد الغذائية الطازجة من دبي إلى الاحتلال الإسرائيلي من خلال الجسر البري الجديد البديل للبحر الأحمر عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن ويبلغ طوله ألفي كيلو متر وتستغرق الرحلة يومين، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وكشفت صحيفة "واللا" العبرية، أنه تتم إدارة عمليات النقل من خلال تطبيق النقل الإسرائيلي Trakent ، الذي يجذب بين أصحاب الشاحنات والعملاء الذين يحتاجون إلى النقل، وصمم في سبيل تشغيل جسر بري من موانئ دبي كبديل للرحلات البحرية عبر البحر الأحمر، لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية الطازجة التي لن تنجو من رحلة السفينة حول أفريقيا.

وقالت الصحيفة إنه تم بنجاح تتويج طيار لخط نقل بري جديد في الشاحنات عبر موانئ دبي، مرورا من المملكة العربية السعودية والأردن.

وأضافت أنه في الأسابيع الأخيرة، أكملت عشر شاحنات أولى الطريق الطويل من موانئ الخليج الفارسي إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات اللوجستية الإماراتية Puretrans FZCO ومشغل شركة ميناء دبي DP WORLD لنقل البضائع من الخليج إلى ميناء حيفا والعودة، تم الانتهاء من الشحنات التجريبية هذا الأسبوع.

اتفاقية الجسر البري

وكانت صحيفة معاريف العبرية، قد كشفت في شهر ديسمبر الماضي، عن اتفاق بين الإمارات وإسرائيل، يقضي بإنشاء جسر بري بين ميناءي حيفا ودبي؛ لـ”تجاوز تهديد الحوثيين” للسفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

وذكرت الصحيفة أنه في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة، تم توقيع اتفاق مع شركة “بوريترانس” للخدمات اللوجستية التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها، والتي تعمل بالتعاون مع موانئ دبي العالمية، يتم بموجبه تشغيل جسر بري لنقل البضائع على طريق يربط دبي والمملكة العربية السعودية والأردن بميناء حيفا والعكس.

ومن المتوقع- تضيف الصحيفة العبرية- أن يوفر المعبر البري، الذي حصل على موافقة وزارة الدفاع والحكومة الإسرائيلية، 80% من الوقت على الطريق البحري، ويوفر بديلا أسرع للمرور عبر قناة السويس، ويحقق حلا للمشاكل الأمنية عن طريق البحر، بسعر منافس.

وكجزء من الاتفاقية، سيتعاون الطرفان في مجال النقل البري للبضائع على طريق “الجسر البري” بحيث يمكن لوكلاء الشحن ومقدمي خدمات النقل استخدام منصة “Trucknet” لتبسيط النقل على الطريق، بحسب الصحيفة.