أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

ردود الفعل على قرار العدل الدولية أمر "إسرائيل" بإجراءات لمنع الإبادة الجماعية بغزة

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-01-2024

أثار قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الجمعة، بضرورة اتخاذ الاحتلال الإسرائيلي تدابير مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة، موجة ردود فعل دولية واسعة النطاق.

 ويعتبر هذا القرار الذي صدر خلال الجلسة التي عقدتها للنطق بالحكم الأول في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، انتصارا لمصلحة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بفرض تدابير لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

وصوت 15 قاضيا في المحكمة لاتخاذ إسرائيل تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية، كما أن 16 قاضيا مقابل قاضٍ واحد أيدوا إلزام إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع التحريض على الإبادة الجماعية، في حين أيد 15 قاضيا مقابل اثنين إلزام إسرائيل بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

وقالت رئيسية محكمة العدل الدولية جوان إي دونوغو إن بعض الحقوق التي تسعى جنوب أفريقيا إلى الحصول عليها تبدو منطقية، مضيفة أن المحكمة تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

واعتبرت دونوغو أن الوضع الإنساني الكارثي في غزة يتجه نحو مزيد من التدهور قبل القرار النهائي للمحكمة، مؤكدة أن الشروط اللازمة لفرض التدابير المؤقتة متوفرة.

وأكدت أن المحكمة ترى أن على إسرائيل أن تتخذ تدابير فورية لإغاثة الفلسطينيين ومنع التدمير في قطاع غزة، وستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وشددت على أنه على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية، وأن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، فضلا عن ضمان الحفاظ على الأدلة المتعلقة باتهامات الإبادة الجماعية.

وألزمت رئيسة المحكمة "إسرائيل" برفع تقرير خلال شهر بشأن التدابير الفورية التي تتخذها، وتسليمه أيضا لجنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن جميع الأطراف في قطاع غزة ملزمة باحترام القانون الدولي.

حماس: القرار يعزل "إسرائيل"

وفي أول تعليق، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج إن قرار محكمة العدل الدولية تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة، وأضاف "ندعو لإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة".

وفي بيان لها، طالبت حركة “حماس” المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف “جريمة الإبادة الجماعية” المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وقالت الحركة في بيانها، إنها “ترحب بقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي والذي ثبّت الاتهام لدولة الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية، ويطالب فيه جيش الاحتلال بحماية المدنيين ورفع الحصار المفروض على شعبنا في قطاع غزة واحترام واجباته كقوة احتلال في إطار القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

واعتبرت أن القرار “يعني إيقاف كافة أشكال العدوان على شعبنا الفلسطيني في غزة”.

وطالبت الحركة “المجتمع الدولي بإلزام العدو بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة بحق شعبنا”.

الأردن

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، بالقرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان اليوم، أهمية قرار المحكمة هذا النظر في ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وإقرار تدابير إجرائية فورية تشمل وقف إسرائيل ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين، وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، وإخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، وتوفير الاحتياجات الإنسانية.

وأكد ضرورة تنفيذ هذه الإجراءات التدبيرية بشكل فوري لوقف قتل الأبرياء في غزة وتدمير كل مقومات الحياة فيها، بعد أن قتل العدوان الإسرائيلي أكثر من 26 ألف فلسطيني، وهجر ثلثي سكان القطاع من منازلهم، وحرمهم حقهم في الغذاء، والمياه، والدواء، والخدمات الأساسية.

وأكد الناطق الرسمي تثمين الأردن لجهود جمهورية جنوب أفريقيا الصديقة، ودعمه للدعوى التي قدمتها، وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وما يسببه من كارثة إنسانية، وما يمثله من خرق فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتجاوز لكلّ الحدود القانونية والأخلاقية والإنسانية.

قطر

بدروها، قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن الدوحة رحبت اليوم الجمعة بحكم محكمة العدل الدولية في طلب جنوب إفريقيا فرض تدابير طارئة على "إسرائيل" بسبب حربها في قطاع غزة.

سلطنة عمان

بدورها، رحبت ‫سلطنة عمان بالقرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة وخرق التزاماته بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وشددت في بيان لوزارة الخارجية أوردته وكالة الأنباء العمانية على الالتزام بهذه القرارات وضرورة الوقف الفوري لكافة أشكال العدوان الصهيوني ضد قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة وفك الحصار المفروض عليها بما يضمن الدخول الآمن لكافة أنواع الاحتياجات الإنسانية.

ودعت سلطنة عمان المجتمع الدولي إلى إلزام الكيان الصهيوني بوقف العمليات العسكرية وأعمال الإبادة بحق الشعب الفلسطيني، معربة عن بالغ تقديرها لجمهورية جنوب أفريقيا على موقفها المشرف في الوقوف إلى جانب الحق والعدالة الإنسانية وتبنّيها رفع هذه الدعوى أمام المحكمة.

الجزائر

بدورها، أعلنت الجزائر، اليوم الجمعة، أنها ستقدّم، بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، طلباً عاجلاً لعقد اجتماع لمجلس الأمن، للنظر في آليات تطبيق قرار محكمة العدل الدولية بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جنوب أفريقيا

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، إنه يتوقع من إسرائيل الالتزام بحكم محكمة العدل الدولية. وأضاف: "نؤمن بأن قرار محكمة العدل الدولية سيساهم في اتخاذ قرار وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة في غزة"، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار في غزة

وأكد أن شعب جنوب أفريقيا لن يقف متفرجاً على جرائم ترتكب بحق شعب آخر.

الاتحاد الأوروبي

بدوره، أكّد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنه يتوقع تنفيذًا "كاملًا وفوريًا" لقرار محكمة العدل الدولية الذي طلبت فيه من إسرائيل أن "تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة".

وجاء في بيان مشترك لمسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوضية الأوروبية، أن قرارات "محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف وعليها الالتزام بها. ويتوقع الاتحاد الأوروبي تنفيذها الكامل والفوري والفعّال".

مصر

رحبت مصر بقرار محكمة العدل الدولية بشأن فرض إجراءات طارئة على إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية: "أكدت جمهورية مصر العربية أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة"، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قراراتها.

إسبانيا

من جانبها، رحبت إسبانيا، إحدى أكثر الدول الأوروبية انتقادا لإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة، الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية الذي طالب إسرائيل بأن "تبذل ما في وسعها لمنع أي أعمال إبادة" في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز، في رسالة على منصة "إكس": "نرحب بقرار محكمة العدل الدولية ونطلب من الأطراف تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي صدرت عنها".

إيران

بدروه، دعا وزير الخارجية الإيراني، اليوم الجمعة، إلى مثول السلطات الإسرائيلية أمام العدالة بعدما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وقال الوزير حسين أمير عبد اللهيان على "إكس"، اليوم الجمعة، إن "سلطات النظام الإسرائيلي الزائف... لا بد أن تمثل أمام العدالة على الفور لارتكابها الإبادة الجماعية وجرائم حرب غير مسبوقة بحق الفلسطينيين".

تركيا

من جانبه، رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار محكمة العدل الدولية، القاضي بأن على إسرائيل "بذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في غزة".

وكتب أردوغان على موقع "إكس": "اعتبر قرار الأمر القضائي المؤقت الذي اتخذته محكمة العدل الدولية بشأن الهجمات اللاإنسانية في غزة قرارا قيّما وأرحب به".