أحدث الأخبار
  • 09:21 . بعد تفجيرات لبنان.. طيران الإمارات تحظر أجهزة الاتصال اللاسلكية... المزيد
  • 08:45 . استشهاد قياديين بالقسام في غارات إسرائيلية على لبنان... المزيد
  • 08:41 . ليفربول يضمن صدارة البريميرليغ في فترة التوقف الدولي... المزيد
  • 07:05 . مجلس الوزراء يقر تعديلات جديدة حول لائحة ضريبة القيمة المضافة... المزيد
  • 07:03 . بحضور رئيس الدولة.. الإمارات وصربيا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة... المزيد
  • 11:23 . بايدن ينصح الاحتلال بإيجاد بدائل لقصف حقول النفط الإيرانية... المزيد
  • 11:19 . "الفاو": أسعار الغذاء في العالم تشهد أعلى زيادة شهرية منذ عام 2022... المزيد
  • 11:18 . البحرين تخسر محاولة لوقف دعوى قضائية رفعها معارضان مقيمان في بريطانيا... المزيد
  • 10:56 . الإمارات تطلق حملة إغاثة للبنان وترسل طائرة مساعدات طبية... المزيد
  • 10:54 . الجيش الأمريكي يعلن شن غارات على 15 هدفا بمناطق الحوثيين في اليمن... المزيد
  • 10:52 . الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا "الكانيات" الليبية... المزيد
  • 10:51 . حماس تنعى تسعة من مقاوميها اغتالهم الاحتلال بالضفة المحتلة ولبنان... المزيد
  • 10:49 . أبوظبي: لدينا أدلة دامغة لاستهداف الجيش السوداني لمقر رئيس البعثة في الخرطوم... المزيد
  • 09:21 . الصحة العالمية: مقتل 28 من أفراد الطواقم الطبية في لبنان... المزيد
  • 09:19 . "مدن القابضة" توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة... المزيد
  • 09:16 . رئيس الدولة ونظيره المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة"... المزيد

أبوظبي: لدينا أدلة دامغة لاستهداف الجيش السوداني لمقر رئيس البعثة في الخرطوم

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-10-2024

جددت دولة الإمارات تأكيداتها بقصف الجيش السوداني لمقر رئيس بعثتها في العاصمة الخرطوم خلال الفترة الماضية وأعلنت أن لديها أدلة دامغة على الحادثة.

وأعلن  مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، سالم سعيد غافان الجابري، استهداف الجيش السوداني لمقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى والمرافق المحيطة به، وشدد على أن الأمر يُعد خرقاً صارخاً للمبدأ الأساسي، المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، وللمواثيق والأعراف الدولية، وفي مقدمتها، اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأشار  مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية الإماراتي، إلى وجود صور وأدلة تثبت بالدليل القاطع استهداف المقر، وقال الجابري : الأمر الذي يسقط الرواية الباطلة التي قدمتها الخارجية والقوات المسلحة السودانية".

وأعلن أن الإمارات تقوم بجهود جبارة مع شركائها لوضع حد سلمي للصراع في السودان، مشير إلى أن هذا الإنكار والإصرار من قبل الجانب السوداني على رمي ما وصفها بالافتراءات على الآخرين وعدم الإقرار بالمسؤولية يعكس تجاهلاً صارخاً لمعاناة الشعب السوداني، وصرف النظر عن استحقاقاته وتطلعاته في تحقيق الاستقرار والازدهار، من خلال محاولات وادعاءات بائسة قال إنها استمرت لمدة تزيد عن 9 أشهر لدولة الإمارات عبر أجندات تدحضها الحقائق المثبتة.

ودعا الجابري خبراء الأمم المتحدة لمراجعة الأدلة وفحص الأضرار الناجمة عن الاستهداف، مقدما الشكر والتقدير لكافة الدول والمنظمات الدولية التي قال إن عددها تجاوز أكثر من 100 دولة إلى جانب عدد من المنظمات الدولية، أعربت عن إدانتها الشديدة لهذا الهجوم على مقر رئيس بعثتها في الخرطوم.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قالت إن العقار الذي زعمت أبوظبي أنه تعرض للقصف، في العاصمة الخرطوم لم يتم استهدافه البتة، مشيرة إلى أن أبوظبي تحاول من خلال ذلك الادعاء التغطية على دورها في الحرب السودانية الذي وصفته بـ”المشين”.

وأشارت وزارة الخارجية السودانية إلى اطلاعها على ما ورد في بيانات وتصريحات بعض الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والأمين العام لجامعة الدول العربية، حول المزاعم التي وصفتها بالزائفة لحكومة أبوظبي بتعرض مقر سفيرها في الخرطوم لقصف من القوات المسلحة السودانية.

ولفتت إلى أن القوات المسلحة نفت تلك الاتهامات وأكدت التزامها بحرمة المقار الدبلوماسية وكل ما توجبه القوانين والأعراف الدولية.

واتهمت قوات الدعم السريع بالاعتداء على أكثر من 40 مقراً لبعثات دبلوماسية إضافة إلى منظمات دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة. مشيرة إلى أن بعثة السودان الدائمة في نيويورك قدمت رصد بالخصوص أمام مجلس الأمن.

وأكدت أن من بين تلك المقرات التي استهدفتها قوات الدعم السريع مقر بعثة الإمارات نفسها، مشيرة إلى أنها رغم ذلك لم تصدر منه أبوظبي إدانة بالخصوص.

ويتهم الجيش السوداني أبوظبي  مرارا بتقديم الأسلحة والدعم لقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو (حميدتي) في الحرب التي اندلعت في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم، وتنفي أبوظبي هذا الاتهام.

اقرأ أيضاً:

السوان تتهم أبوظبي بمحاولة التغطية على دورها "المشين" في الحرب