أحدث الأخبار
  • 11:47 . غوتيريش يدعو الدعم السريع إلى وقف الهجوم على الفاشر غربي السودان... المزيد
  • 11:06 . بعدد 127 مجلداً.. حاكم الشارقة يعلن اكتمال المعجم التاريخي للغة العربية... المزيد
  • 10:35 . ريال مدريد يقسو على إسبانيول في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:34 . حزب الله يستهدف مجمعات عسكرية إسرائيلية.. والاحتلال يعترض أهدافا جوية قادمة من العراق... المزيد
  • 10:23 . عشرات القتلى والمفقودين في انفجار منجم للفحم جنوبي إيران... المزيد
  • 10:22 . قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم وتغلق مكتب "الجزيرة" برام الله... المزيد
  • 10:20 . "نيويورك تايمز": أبوظبي تتستر بالعمل الإغاثي في السودان لتهريب الأسلحة والطائرات المسيرة... المزيد
  • 10:26 . "إعمار" تعتزم استثمار ملياري دولار في مصر العام الجاري والمقبل... المزيد
  • 10:25 . زعيم الحوثيين باليمن يقول جماعته تمتلك "ترسانة عسكرية" لا تمتلكها دول كثيرة... المزيد
  • 09:51 . الدوري الإنجليزي.. فوز ليفربول وتشيلسي على حساب بورنموث وويستهام... المزيد
  • 09:30 . الذهب يرتفع 27 % منذ بداية العام الجاري... المزيد
  • 09:24 . إيران تجري أكبر تدريبات بحرية لها في مياه الخليج... المزيد
  • 07:42 . القسام تعلن الاستيلاء على آلية عسكرية مفخخة وطائرات مسيرة برفح... المزيد
  • 07:22 . الإثنين.. بداية فصل الخريف وانخفاض تدريجي في درجات الحرارة بالإمارات... المزيد
  • 06:47 . الاحتلال يشن أعنف غارات على لبنان وحزب الله يقصف مواقع بالجليل والجولان... المزيد
  • 12:07 . إصابات برصاص الاحتلال واعتداءات المستوطنين في الضفة... المزيد

"نيويورك تايمز": أبوظبي تتستر بالعمل الإغاثي في السودان لتهريب الأسلحة والطائرات المسيرة

أبوظبي دعمت الدعم السريع بطائرات مسيرة عبر الهلال الأحمر
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-09-2024

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن أبوظبي تعمل على توسيع "حملة سرية" لدعم الطرف المتوقع أن يكون المنتصر في الحرب الأهلية في السودان، وتقصد قوات الدعم السريع، كما اتهمتها بالتخفي تحت راية الهلال الأحمر، لتهريب الأسلحة ونشر الطائرات بدون طيار.

وذكرت الصحيفة أن أبوظبي تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان، البلد الذي مزقته واحدة من أكثر الحروب الأهلية كارثية في العالم.

وأشارت إلى أنها في محاولة لتعزيز دورها كقوة إقليمية، تعمل أبوظبي على توسيع حملتها السرية لدعم المنتصر في السودان، حيث تقوم بتوجيه الأموال والأسلحة، والآن، طائرات بدون طيار قوية إلى المقاتلين الذين يندفعون في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لمسؤولين ومذكرات دبلوماسية داخلية وصور الأقمار الاصطناعية التي حللتها "نيويورك تايمز".

وفي الوقت نفسه، تقول الصحيفة،  تقدم أبوظبي نفسها كبطل للسلام والدبلوماسية والمساعدات الدولية. وتستخدم أحد أشهر رموز الإغاثة في العالم، وهو الهلال الأحمر، نظير الصليب الأحمر، كغطاء لعمليتها السرية لإرسال طائرات بدون طيار إلى السودان وتهريب الأسلحة إلى المقاتلين، كما تظهر صور الأقمار الاصطناعية ويقول المسؤولون الأميركيون للصحيفة.

وترى "نيويورك تايمز" أنه تم تغذية الحرب في السودان، الغنية بالذهب والتي يبلغ طول ساحلها على البحر الأحمر حوالي 500 ميل، من قبل مجموعة كبيرة من الدول الأجنبية، مثل إيران وروسيا، وكذلك أبوظبي التي تتولى مهمة إمداد الأطراف المتحاربة بالسلاح، على أمل ترجيح كفة الميزان لصالح الربح أو المكاسب الاستراتيجية الخاصة بها، في حين يقع شعب السودان في مرمى النيران المتبادلة

لكن المسؤولين يقولون إن أبوظبي تلعب الدور الأكبر والأكثر أهمية على الإطلاق، حيث تتعهد علناً بتخفيف معاناة السودان حتى في حين تعمل سراً على تأجيجها، بحسب الصحيفة.

وتقول حكومة أبوظبي إنها أوضحت "بشكل قاطع" أنها لا تسلح أو تدعم "أياً من الأطراف المتحاربة" في السودان. بل على العكس من ذلك، تقول إنها "منزعجة من الكارثة الإنسانية المتسارعة" وتدفع نحو "وقف فوري لإطلاق النار"، بحسب الصحيفة.

لكن لأكثر من عام، ذكرت الصحيفة أن أبوظبي كانت تدعم سراً قوات الدعم السريع، وهي المجموعة شبه العسكرية التي تقاتل الجيش السوداني من أجل السيطرة على ثالث أكبر دولة في أفريقيا.

دلائل على تهريب الأسلحة الإماراتية

ووفقا للصحيفة، أكد محققو الأمم المتحدة، في يناير، تحقيقاً أجرته "نيويورك تايمز"، العام الماضي، يفصل عملية تهريب الأسلحة الإماراتية، عندما استشهدوا بأدلة "موثوقة" على أن الإمارات تنتهك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على السودان لمدة عقدين من الزمان.

والآن أوضحت الصحيفة أن المسؤولين الإماراتيين يعملون على تضخيم حملتهم السرية، حيث يتم إطلاق طائرات بدون طيار صينية الصنع قوية، وهي الأكبر من نوعها على الإطلاق في حرب السودان، من مطار عبر الحدود في تشاد قامت الإمارات بتوسيعه إلى مطار عسكري مجهز تجهيزاً جيداً.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية أنه تم بناء حظائر للطائرات وتركيب محطة تحكم بالطائرات بدون طيار. وقد توصل تحليل صحيفة "نيويورك تايمز" لبيانات تتبع الرحلات الجوية إلى أن العديد من طائرات الشحن التي هبطت في المطار أثناء الحرب كانت تنقل في السابق أسلحة للإمارات إلى مناطق صراع أخرى، مثل ليبيا، حيث اتُهم الإماراتيون أيضًا بانتهاك حظر الأسلحة.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن الإماراتيين يستخدمون المطار الآن لتسيير طائرات عسكرية بدون طيار متقدمة لتزويد قوات الدعم السريع بمعلومات استخباراتية عن ساحة المعركة، ومرافقة شحنات الأسلحة إلى المقاتلين في السودان لمراقبة الكمائن.

ومن خلال تحليل صور الأقمار الاصطناعية، حددت صحيفة "نيويورك تايمز" نوع الطائرة بدون طيار المستخدمة، وتبين أنها "وينغ لونغ 2"، وهو نموذج صيني غالبًا ما يُقارن بطائرة "إم كيو-9 ريبر" التابعة للقوات الجوية الأميركية.

Image1_920242115144470178214.jpg

وتُظهر الصور، بحسب الصحيفة، مخبأ ذخيرة واضحًا في المطار ومحطة تحكم أرضية لطائرة "وينغ لونغ" بجانب المدرج، على بعد حوالي 750 ياردة فقط من مستشفى تديره الإمارات والذي عالج مقاتلي قوات الدعم السريع الجرحى.

ووفقا للصحيفة، تستطيع الطائرة "وينغ لونغ" الطيران لمدة 32 ساعة، ويبلغ مداها 1000 ميل ويمكنها حمل ما يصل إلى اثني عشر صاروخًا أو قنبلة. ويقول المسؤولون إنه حتى الآن، لا يبدو أن الطائرات بدون طيار تقوم بغارات جوية خاصة بها في السودان، لكنها توفر المراقبة وتحديد الأهداف في ساحات المعارك الفوضوية.

وهذا يجعلها "مضاعف قوة مهم"، كما قال جيه مايكل دام، زميل بارز في معهد ميتشل للدراسات الجوية ومقره فرجينيا، للصحيفة.

وبعد الإقلاع من القاعدة، قد يتم توجيه الطائرات بدون طيار عن بعد من الأراضي الإماراتية، كما يقول الخبراء والمسؤولون للصحيفة.

Image1_9202421151259544858311.jpg

ومؤخرًا، تم رصدها وهي تقوم بدوريات في السماء فوق مدينة الفاشر السودانية المحاصرة، حيث يتضور الناس جوعًا وتحاصرهم قوات الدعم السريع.

وذكرت الصحيفة أن الفاشر موطن لنحو مليوني شخص، وتتزايد المخاوف من أن الحرب على وشك أن تشهد ارتكاب المزيد من الفظائع. وكان المسؤولون الأميركيون يضغطون على جميع المقاتلين في الحرب لوقف المذبحة، بحسب الصحيفة.

وواجهت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد، بشأن دعم بلاده لقوات الدعم السريع عندما التقيا في ديسمبر، وفقًا لما قاله مسؤولون مطلعون للصحيفة. ودعا الرئيس جو بايدن، الأسبوع الجاري، إلى إنهاء "الحرب التي لا معنى لها"، محذرًا من أن الحصار الوحشي الذي فرضته قوات الدعم السريع على الفاشر لمدة أشهر "أصبح هجومًا كاملاً".

ومن المتوقع أن تظهر الأزمة مرة أخرى عندما يستضيف هو وهاريس الرئيس الإماراتي في البيت الأبيض لأول مرة، الاثنين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، عن الحصار: "يجب أن يتوقف".

وذكرت الصحيفة أنه في الفاشر، اتهمت منظمة أطباء بلا حدود الجيش بقصف مستشفى للأطفال، وقوات الدعم السريع. وتؤكد الإمارات أنها تحاول بكل بساطة وقف الحرب ومساعدة ضحاياها. فقد قدمت 230 مليون دولار كمساعدات، ووزعت 10 آلاف طن من إمدادات الإغاثة، ولعبت دوراً بارزاً في محادثات السلام التي قادتها الولايات المتحدة مؤخراً في سويسرا.

وقالت لانا نسيبة، المندوبة السابقة لدولة الإمارات للأمم المتحدة، بعد ذلك: "إن الإمارات تظل ملتزمة بدعم شعب السودان في استعادة السلام".

وقال خمسة مسؤولين أميركيين مطلعين على المحادثات للصحيفة إن كبار المسؤولين الأميركيين حاولوا بشكل خاص إقناع الإمارات بالتخلي عن عملياتها السرية، ومواجهتها بصراحة بالمعلومات الاستخباراتية الأميركية حول ما تفعله الدولة الخليجية داخل السودان.

وبعد أن أثارت نائبة الرئيس هاريس اعتراضات أميركية على تهريب الأسلحة مع الشيخ محمد في ديسمبر، عرض رئيس الإمارات ما اعتبره بعض المسؤولين اعترافا ضمنيا.

وبينما لم يعترف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بدعم مباشر لقوات الدعم السريع، قال إنه مدين لزعيم المجموعة شبه العسكرية، الفريق أول محمد حمدان "دقلو"، لإرساله قوات للقتال إلى جانب أبوظبي في الحرب في اليمن، وفقا لما قاله مسؤولون أميركيون مطلعون على الأمر للصحيفة.

وقال الشيخ محمد بن زايد أيضا إنه ينظر إلى قوات الدعم السريع باعتبارها حصناً ضد الحركات السياسية الإسلامية في المنطقة، والتي طالما اعتبرتها العائلة الحاكمة الإماراتية تهديدا لسلطتها، وفقا للمسؤولين الذين تحدثوا للصحيفة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن الحكومة الإماراتية لم ترد على أسئلتها.

وفي حديثه للصحيفة، قال مسؤول أميركي، غير مخول له بالتحدث علنا ​​عن المعلومات الاستخباراتية: "لا يمكنهم الكذب علينا بعد الآن، لأنهم يعرفون أننا نعرف".

منظمات الإغاثة غاضبة

وتشعر منظمات الإغاثة بالغضب بشكل خاص من الإمارات، وتتهمها بإدارة "عملية مساعدة وهمية" لإخفاء دعمها لقوات الدعم السريع، وفقًا لما قاله جيريمي كونينديك، رئيس منظمة اللاجئين الدولية ومسؤول سابق في إدارة أوباما وبايدن، للصحيفة.

وقال عن الإماراتيين: "إنهم يريدون الأمرين معًا. إنهم يريدون .. دعم عميلهم من الميليشيات وغض الطرف عن كل ما يفعلونه بأسلحتهم. ويريدون أن يظهروا وكأنهم عضو بناء وملتزم بالقواعد في النظام الدولي".

وخلص المسؤولون إلى أن أبوظبي أرسلت مجموعة من الأسلحة أيضًا، بحسب الصحيفة.

وكتب سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، إيدان أوهارا، في مذكرة سرية حصلت عليها "نيويورك تايمز" في فبراير أن "تسليم الطائرات بدون طيار ومدافع الهاوتزر وقاذفات الصواريخ المتعددة وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة لقوات الدعم السريع من قبل الإمارات ساعدها في تحييد التفوق الجوي" للجيش السوداني.

وتضمنت المذكرة تأكيدات مذهلة أخرى، من بينها أن مرتزقة فاغنر الروسية دربوا قوات الدعم السريع على استخدام الصواريخ المضادة للطائرات التي قدمتها الإمارات.

وتضمنت المذكرة تأكيدات مذهلة أخرى: أن السعودية قدمت أموالاً للجيش السوداني، الذي استخدمها لشراء طائرات بدون طيار إيرانية؛ وأن ما يصل إلى 200 ألف مرتزق أجنبي كانوا يقاتلون إلى جانب قوات الدعم السريع؛ ويبدو أن دور الإمارات العربية المتحدة هو جزء من حملة أوسع نطاقا في أفريقيا.

جزء من دور أوسع في أفريقيا

وترى الصحيفة أنه يبدو أن الدور الإماراتي جزء من دور أوسع نطاقًا في أفريقيا. وفي العام الماضي، أعلنت أبوظبي عن استثمارات بقيمة 45 مليار دولار في مختلف أنحاء القارة، بحسب المحللين، وهو ما يقرب من ضعف ما تستثمره الصين. ومؤخرا، توسعت الإمارات في مجال جديد، وهو الحرب.

وأوضحت الصحيفة أن أبوظبي قلبت دفة الحرب الأهلية في إثيوبيا في عام 2021 من خلال تزويد رئيس الوزراء آبي أحمد بطائرات بدون طيار مسلحة في نقطة حاسمة من القتال، ما ساعده في النهاية على الخروج منتصرا. والآن يبدو أنها تحاول تكرار نفس الإنجاز في السودان مع قوات الدعم السريع.

وفي العام الماضي، عندما بدأت طائرات الشحن في الهبوط في مطار أمجراس، على بعد 600 ميل شرق العاصمة التشادية نجامينا، قالت أبوظبي إنها جاءت لإنشاء مستشفى ميداني للاجئين السودانيين.

لكن في غضون أشهر، اكتشف المسؤولون الأميركيون أن المستشفى الذي تبلغ تكلفته 20 مليون دولار يعالج سرا مقاتلي قوات الدعم السريع، وأن طائرات الشحن تحمل أيضًا أسلحة تم تهريبها لاحقًا إلى المقاتلين داخل السودان.

وأظهر تحليل "نيويورك تايمز" لصور الأقمار الاصطناعية وسجلات الرحلات الجوية أن الإماراتيين أقاموا نظام الطائرات بدون طيار في نفس الوقت الذي كانوا يروجون فيه لعمليتهم الإنسانية.

إدارة بايدن منقسمة

لكن إدارة بايدن منقسمة بشأن سؤال أساسي: إلى أي مدى ينبغي لها أن تضغط على أبوظبي؟

في الرابع من سبتمبر، عندما اقترح المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، في إحدى حلقات البودكاست أنه يدعم مقاطعة أبوظبي من قِبَل مغني الراب ماكليمور، الذي ألغى مؤخراً عرضاً في دبي بسبب دور الإمارات في السودان، أثار ذلك رد فعل غاضباً من قِبَل المسؤولين الإماراتيين، كما قال العديد من المسؤولين.

وقال بيرييلو في البودكاست: "لم يكن ماكليمور بطلاً للسودان على بطاقة البنغو الخاصة بي".

وشعر بعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أن السيد بيرييلو قد ذهب بعيداً، بينما ارتجف آخرون من فكرة الخضوع للإماراتيين من أجل علاقات جيدة.

ويعكس الخلاف حدود تحدي أبوظبي، وهي الدولة التي تعتمد عليها الولايات المتحدة في العديد من الأولويات العالمية.

وأبوظبي حليف أميركي قوي ضد إيران، وقد وقعت على اتفاقيات إبراهيم لإقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، ولاعب محتمل في غزة بعد الحرب، بل إنها سهلت حتى تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا.

لقد تجاهلت حكومة أبوظبي الانتقادات الدولية في السابق، وخاصة فيما يتصل بدورها في اليمن، ولكنها تبدو حساسة للانتقادات المتزايدة بشأن السودان، وفق الصحيفة.

وعندما نظر الدبلوماسيون الأوروبيون في فبراير الماضي في ما إذا كانت الإمارات "لديها أي تحفظات بشأن المذابح والدمار" الناجم عن أفعالها في السودان، كما جاء في مذكرة الاتحاد الأوروبي السرية، خلص الدبلوماسيون إلى أن الإماراتيين "سيكونون أكثر قلقا بشأن أي ضرر قد يلحق بسمعتهم بدلا من أي شعور بالذنب الأخلاقي".

ولكن ما إذا كان الإماراتيون على استعداد للتنازل عن السودان لواحدة من القوى المتنافسة العديدة التي تتكدس في الحرب، وخاصة إيران، فهذه مسألة أخرى تماما.

يقول المسؤولون إن احتمال حصول إيران على موطئ قدم على الشواطئ الغربية للبحر الأحمر قد أزعج الإمارات وعدة دول عربية أخرى متورطة في السودان.

إن هذا الشعور بالانزعاج يدفع إلى حرب بالوكالة ويدفع القوى المتنافسة إلى ضخ المزيد والمزيد من الأسلحة في السودان، مما يدفع الدولة المتعثرة نحو الانهيار الكامل. ويقول الإماراتيون إن اللاجئين السودانيين ممتنون للمساعدة الإماراتية، لكن الغضب بين آخرين يتزايد.

وعندما زارت السيدة نسيبة، الوزيرة الإماراتية التي شاركت في محادثات السلام في سويسرا، أحد المستشفيات في تشاد الأسبوع الماضي لتسليط الضوء على الأعمال الطيبة التي تقوم بها بلادها، واجهها لاجئ سوداني غاضب.

وصرخ رجل في محادثة سريع انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "أنت تعلمين جيدًا أنك أشعلت هذه الحرب!، نحن لا نريد منك أي شيء، إلا أن توقفيها".

وقال الرجل، الذي طلب أن يُعرَّف باسم سليمان خوفًا من الانتقام، إنه لم يتمكن من ضبط نفسه.

ولفت إلى أن وحشية قوات الدعم السريع أجبرته على الفرار من السودان قبل عام، لينضم إلى 800 ألف لاجئ الآن في تشاد، لذلك عندما جلست الوزيرة الإماراتية أمامه، قال إنه رأى فيها "السبب وراء تدمير منزلي".

وقال: "لقد فقدت كل شيء. كان علي أن أقف وأقول ما كان في قلبي".

اقرأ أيضاً

وثائق السودان في مجلس الأمن.. هكذا استغلت أبوظبي أعمال الإغاثة لخدمة أجندتها السياسية والأمنية

مناورة المساعدات الإنسانية.. كيف طوّعت أبوظبي مساعداتها الإنسانية لقطاع غزة لصالح الكيان الصهيوني؟

وثائق تكشف عن أنشطة مشبوهة لـ"الهلال الأحمر الإماراتي" باليمن تحت لافتة العمل الإنساني

نفوذ أبوظبي في السودان.. قراءة في شبكة علاقاتها وتأثيرها على طرفي الصراع