أحدث الأخبار
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد
  • 09:13 . عشرات القتلى والمفقودين جراء الفيضانات في البرازيل... المزيد
  • 09:13 . أمريكا.. مشرعون ديمقراطيون يؤكدون لبايدن انتهاك "إسرائيل" للقانون الأميركي... المزيد
  • 09:01 . الإمارات وأوزبكستان توقعان مذكرة تعاون بمجال الاستثمار بالبنية التحتية الرقمية... المزيد
  • 08:50 . أمريكا.. طلاب بجامعة برينستون يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة... المزيد
  • 08:42 . باحثة ألمانية: الضحك قد يكون وسيلة علاجية... المزيد
  • 08:23 . الوحدة يتوج بطلاً لكأس مصرف أبوظبي الإسلامي على حساب العين... المزيد
  • 08:14 . اليابان تفوز بكأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاماً... المزيد

حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-04-2024

وقّع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء جامعة الذيد، كجامعة متخصصة في الجانب الزراعي والبيئي.

جاء ذلك خلال زيارة سموه مبنى الجامعة في مدينة الذيد.

وقال سموه "نعلن عن تأسيس جامعة الذيد لتكون مؤسسة علمية عربية غير ربحية، متخصصة في مجالات الزراعة والبيئة والغذاء والثروة الحيوانية، وقد هيأنا لها من المرافق والمشروعات التي ستعينها على أداء رسالتها العلمية وتحقيق أهدافها، مثل مزرعة القمح، ومشروع سبع سنابل، ومزرعة الخضروات، ومزرعة الألبان، وبنك البذور، وغيرها من المرافق والمراكز والمختبرات والمشروعات القائمة أو التي سنشهد معكم بإذن الله تشييدها عمّا قريب".

وأضاف سموه "بعون الله ستفتح الجامعة أبوابها لتسجيل وقبول الطلبة والطالبات هذا العام مع بداية العام الأكاديمي 2024 - 2025، متمنين للقائمين على هذه الجامعة ولمن سيلتحق بها من طلبة وطالبات التوفيق والسداد".

ونص المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم مؤسسة علمية أكاديمية عربية غير ربحية في إمارة الشارقة، تسمى "جامعة الذيد"، وتُعرف باللغة الإنجليزية باسم: "University of Al Dhaid"، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها، ويكون لها الاستقلال المالي والإداري.

وبحسب المرسوم الأميري تكون جامعة الذيد برئاسة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ويصدر قانون بتنظيم الجامعة وكلياتها وأقسامها وإدارتها وكافة شؤونها.

وقال سموه "أنا من الذين تخرجوا من كلية الزراعة منذ العام 1970، واختزنت تلك المعلومات إلى هذا اليوم، وكلية الزراعة لها ثمانية أقسام وكل قسم به ثلاثة مساقات، وكل مساق أو علم منها سيخرج لنا مهندسا متخصصا، ولو تخرج من كل مساقٍ طالب واحد من خريجي هذه الجامعة والمنتمين إلى كلية الزراعة لوجدنا عندنا 24 عالما وخبيرا. وأتمنى من كل من حضر هنا أن يُبلغ عنّا أن رئيس جامعة الذيد يدعوكم ويقول لكل من يطلب العِلم: تعال كُن أنت الخبير. كُن أنت العالِم. هذه الجامعة قد عُملت من أجلك".

واستعرض صاحب السمو حاكم الشارقة الأقسام الموجودة بكلية الزراعة، مشيرا إلى أنها تغطي كافة الأقسام المطلوبة للتخصصات التي تضمها وتتكامل فيما بينها، قائلاً "قسم الإنتاج الحيواني، وهو يختص بالحيوانات وتم رفده بعدة مشروعات، منها: مشروع الأبقار والدواجن، وكذلك مشروع تربية الماعز، وكلها تحتاج إلى مهندسين متخصصين، وقسم الإنتاج النباتي، الذي يضم عدة مشروعات مثل مشروع القمح، ومشروع الخضروات كنماذج، كما أن هناك الكثير من النباتات التي تدخل في الصناعة وتحتاج مزيد من المتخصصين من أبنائنا وبناتنا، وقسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية ويتخصص في الدراسات والأبحاث الخاصة بالتوزيع والتسويق، وقسم الأراضي الزراعية وهو يدرس أنواع الأراضي وصلاحيتها ومصادر المياه وغيرها، وقسم علوم الأغذية والذي يختص ببحوث مصانع المنتجات الغذائية والحيوانية مثل مصانع الألبان والخضروات، وقسم وقاية النباتات، وكذلك الحيوانات من جميع أضرار الآفات، وفي كافة المشروعات بالشارقة لا يتم استخدام أية مبيدات غير طبيعية، ولكن بالدراسة العلمية يتم التطوير المطلوب، كما حدث في مشروع القمح حيث ارتفعت نسبة البروتين فيه إلى 19% كأعلى نسبة بروتين قمح في العالم وذلك بالاهتمام العلمي والعملي".

وتحدث صاحب السمو حاكم الشارقة عن كلية البيطرة التي ستضمها جامعة الذيد، مبيّنا سموه أنها ستكون مركزا بيطريا رئيسا للمتخصصين من خريجيها لمتابعة وعلاج الحيوانات في المشروعات الحكومية وغيرها، والتسهيل على المواطنين من أصحاب مزارع الحيوانات.